الرئيسية
السياحه
الاستثمار
خدمة المواطنين
كيانات المحافظة
برنامج تنمية صعيد مصر
مبادرة حياه كريمه
الموارد البشرية

 
*سهلت التبادل التجاري وحققت السيولة المرورية.. الدولة تنفق 5 مليارات جنيه على شبكة الطرق بسوهاج

المصدر : بوابة الاهرام 23/1/2024

كتب : - محمد أبو العباس

تعد الطرق والكبارى الجديدة شرايين التنمية فى كافة المحافظات، نظرًا لأهميتها فى تسهيل أعمال التبادل التجارى بين المحافظات، ما يساعد فى فتح آفاق جديدة للتنمية، بالإضافة إلى أهميتها فى حل مشاكل المواصلات والاختناقات المرورية التى عانى منها المواطنون فى سنوات سابقة، بالإضافة إلى تنشيط الجانب الاقتصادى من خلال جذب الاستثمارات والوفود السياحية وتقريب المسافات والربط بين محافظات الجمهورية والموانئ البحرية.

وقد نجحت القيادة السياسية فى إنجاز الكثير من المشروعات المهمة على أرض محافظة سوهاج، فى كافة القطاعات التنموية والخدمية، والتى حولت سوهاج إلى درة الصعيد، ومن القطاعات التى شهدت تنفيذ العديد من المشروعات العملاقة، قطاع الطرق والكبارى بتكلفة إجمالية بلغت 5 مليارات و105 ملايين جنيه، خلال الـ9 سنوات الماضية، مما ساهم بشكل كبير فى تيسير حركة الانتقال بين المحافظة والمحافظات الأخرى، وفتح آفاق جديدة للتنمية، من خلال تشجيع إنشاء مجتمعات عمرانية جديدة، وجذب المستثمرين، واستصلاح الأراضى الزراعية، وتعزيز حركة السياحة بين المحافظة والمحافظات السياحية المجاورة.

 

شبكة طرق بتكلفة 5 مليارات و105 ملايين جنيه

من جانبه أكد اللواء طارق الفقي، محافظ سوهاج، أن شبكة الطرق والكباري بالمحافظة شهدت طفرة غير مسبوقة، تنفيذًا لخطة الدولة لإنشاء شبكة طرق قومية تحقق التنمية الشاملة في مختلف القطاعات، والتى ساهمت فى استكمال منظومة النقل بها، وفتح آفاق جديدة للتنمية على أرضها، مشيرًا إلى أنه تم إنجاز 431 مشروعا، بتكلفة إجمالية بلغت 5 مليارات و105 ملايين جنيه، شملت إنشاء عدد من المحاور والكباري، وازدواج الطرق التي تربط المحافظة بالمحافظات المجاورة، بالإضافة إلى تطوير ورفع كفاءة عدد من الطرق الداخلية بكافة المراكز والمدن، لحل مشاكل المواصلات والاختناقات المرورية التى عانت منها كافة مراكزها فى عهود سابقة.

أشار "الفقى" إلى أن الهيئة العامة للطرق والكباري أشرفت على تنفيذ 20 مشروعًا بتكلفة إجمالية بلغت 3 مليارات و530 مليون جنيه، من أهمها مشروع إنشاء محور جرجا دار السلام أعلى النيل بتكلفة 400 مليون جنيه، والذى يعد من المشروعات الهامة التى ساهمت فى ربط الطرق الرئيسية شرق وغرب النيل، حيث يربط بين طريق "القاهرة - أسوان" الزراعى شرق النيل، وطريق سوهاج- البحر الأحمر، وطريق "القاهرة – أسوان" الزراعى غرب النيل، كما يربط مدينة دار السلام شرق النيل، بمدينة جرجا غرب النيل، ويربط مدن غرب النيل بطريق "الصعيد - البحر الأحمر".

وتابع: مشروع إنشاء محور طما أعلى النيل بتكلفة 655 مليون جنيه، وهو محورعملاق يهدف إلى تنشيط الحركة التجارية والصناعية والسياحية على جانبي النيل، ويشمل مركزى طما بسوهاج، والبدارى بأسيوط ، ومشروع إنشاء كوبري جرجا أعلى السكة الحديد، بتكلفة 81 مليون جنيه، ومشروع إنشاء كوبري البلينا أعلى السكة الحديد، بتكلفة 185 مليون جنيه، والذى ساهم فى تنشيط حركة السياحة من خلال ربط مرسى البلينا السياحى على نهر النيل، بالمنطقة الأثرية بعرابة أبيدوس مباشرة، والربط بين شرق وغرب مدينة البلينا أعلى طريق القاهرة ـ أسوان الزراعي والسكة الحديد وترعة نجع حمادي الغربية.

 

تحقيق السيولة المرورية من خلال الكباري العلوية للسيارات

وقال "الفقى" إنه توجد عدة مشروعات جار العمل بها، تشمل إنشاء مشروع كوبري أعلى مزلقان الروافع قبلي، بتكلفة 148 مليون جنيه، وإنشاء كوبري علوي للسيارات بالمراغة بتكلفة 198 مليون جنيه، وإنشاء مشروع طريق البلينا الصحراوي الغربي بطول 26 كيلو متر، وبتكلفة 270 مليون جنيه، وإنشاء وصلة لربط المنطقة الصناعية بغرب طهطا بالطريق الصحراوي الغربي، بطول 20 كليومترا، وبتكلفة 250 مليون جنيه نظرًا لأهميتها فى تسهيل نقل منتجات المنطقة الصناعية من خلال الطريق الصحراوي الغربي، وربط المنطقة الصناعية بغرب طهطا بالمدن والمحافظات المجاورة.

 

الصفحة الرئيسية | عن الموقع | اتصل بنا | اتصل بمدير الموقع